خريطة الحب
- خريطة الحب
- 2
- 3
- 4
- 5
- 6
- 7
- 8
- 8
- جميع الصفحات
* والعرب يضعون الحب فى مستويات وحالات لكل منها اسما دالا عليها مثل:
1- الهوى : التوجه إلى المحبوب
2 – العلاقة : هى الحب يلزم صاحبه , وهى تعلق النفس بالمحبوب
3 – الكلف : هو المرتبة الثالثة فى الحب , وأصل الكلمة من الكلفة ( بضم الكاف وتسكين اللام ) وهى المشقة
4 – العشق : فرط الحب , وقيل هو الحب مقترن بالشهوة
5– الشغف : وهو الحرقة يجد فيها المحب لذته فى الحب , ومثلها اللوعة .
6 – الجوى : الهوى الباطن وشدة الوجد من العشق
7 – التتيم : وهو أن يستعبده الحب
8 – التبل (بفتح التاء والباء) : وهو أن يسقمه الحب ويمرضه
9 – الوله (بفتح الواو واللام) : وهو ذهاب العقل فى الهوى
10 – الصبابة : رقة الشوق إلى المحب
11 – الومق ( بفتح الواو والميم) : شدة المحبة
12 – الوجد : الحب الذى يتبعه حزن
13 – الشجن : حب فيه الهم
14 – الشوق والإشتياق : نزاع النفس إلى الشئ
15 – الوصب : ألم المحبة
16 - السهر والأرق والكمد : قد تكون من لوازم الحب والشوق
17 – الخلّة (بضم الخاء وتشديد اللام) : توحيد المحبة , وهى رتبة لا تقبل المشاركة
18 – الود : خالص المحبة
19 – الغرام : الحب اللازم للشخص
20 – الإفتتان : يأتى عفويا وفجأة , وحو حب لحالة الحب أكثر منه حب للشخص ذاته
وهذه التعددية للأسماء والمستويات والحالات الخاصة بالحب عند العرب تعكس انشغالهم الشديد بالحب , وتعكس أيضا ثراءا لغويا هائلا قلما نجده فى أى لغة أخرى , فغالب اللغات الأخرى تعبر عن الحب بكلمة أو اثنتين أو أكثر قليلا , فى حين تعبر اللغة العربية عنه بحوالى 20 اسما ووصفا وربما أكثر .
خطوط الحب :
نتخيل فى خريطة الحب أن هناك خطا رئيسيا للحب بجانبه خطوط أصغر متوازية وحوله خطوط متفرعة أو متقثاطعة . وتتوزع موضوعات الحب على هذه الخطوط فبعضها يدخل على الخط الرئيسى والبعض الآخر يتوزع على الخطوط الموازية أو المتفرعة أو المتقاطعة . والإنسان –فى حالة كونه ناضجا – يستطيع أن يستقبل موضوعات متعددة للحب على هذه الخطوط مع الإحتفاظ باختلافاتها الكمية والنوعية , ويستطيع أن يجعلها تعمل فى تناسق وتناغم دون أن يلغى بعضها البعض , ولكن غير الناضج لا يقدر على ذلك فنجده يختزل خطوط الحب فى خط واحد يبتلعه بالكامل ويفقد القدرة على السيطرة عليه . ولكل منا خريطته التى يوزع عليها موضوعات حبه , وتشكل بالتالى تفضيلاته وتوجهاته بنسبها المختلفة , ولكن تبقى الأهمية الكبرى للموضوع الذى يشغل الخط الرئيسى لأن هذا الخط يؤثر على حركة بقية الخطوط وأحيانا يلغيها وأحيانا يدعمها.